TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعرَّف على اشتراطات تقديم الدعم لحاجزي الإسكان الاجتماعي في مصر

تعرَّف على اشتراطات تقديم الدعم لحاجزي الإسكان الاجتماعي في مصر
وحدات الإسكان الاجتماعي

القاهرة - مباشر: اعتمد مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، دليل إجراءات العمل الجديد الخاص بالصندوق.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الصندوق برئاسة مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وفقاً لبيان صحفي.

وقالت الرئيس التنفيذي للصندوق، إنه تم تقسيم الدليل إلى 4 أقسام، وهي: برنامج دعم مشروعات الإسكان الاجتماعي بنظام التمويل العقاري، وإجراءات العمل بالصندوق، وإجراءات عامة بالصندوق، ورقابة إدارة صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي، ودعم التمويل العقاري للبرنامج.

وأضافت مي عبد الحميد، أن برنامج دعم إسكان محدودي الدخل يشمل: دعم التمويل من خلال دعم الدفعة المقدمة، ودعم القسط الشهري (تخفيض الأقساط)، ودعم القسط الشهري والدفعة المقدمة معاً.

وأوضح أن البرنامج يهدف إلى تمكين أصحاب الدخل المنخفض من الحصول على تمويل عقاري بسعر عائد منخفض عن أسعار العائد السائدة في السوق وفقاً لمبادرة البنك المركزي في هذا الشأن، ويتم تعديل خصائص البرنامج دورياً لتتلاءم مع التغير في الظروف الاقتصادية.

ولفتت رئيس الصندوق، إلى أن اشتراطات الصندوق لتقديم الدعم تتضمن عدم سبق الاستفادة أو تملك سكن، والالتزام بحدود الدخول القصوى المحددة للبرنامج، ويتعين على جهات التمويل ألا تتعدى نسبة قسط التمويل 40% من إجمالي الدخل الشهري لصاحب الطلب ويجوز تعديل هذه النسبة تلقائياً عند إجراء أيّ تعديلات في هذا الشأن على أن يقرها مجلس إدارة الصندوق.

 وتضمنت الشروط، ألا تتعدى زيادة القسط الشهري لصاحب الطلب نسبة 7% سنوياً طوال مدة التمويل التي تبلغ 20 سنة كحد أقصى خلال فترة دعم الأقساط، وأن تمنح التمويل لصاحب الطلب على أساس أسعار العائد السائدة - المقررة بمبادرة البنك المركزي أو بغيره من القرارات الملزمة - على أن يتم سداده بالكامل خلال مدة التمويل، ودفع قيمة دعم الأقساط الشهرية لصاحب الطلب مقدماً إلى جهات التمويل بالقيمة الحالية وذلك بإيداعه بحساب مجنب طول فترة سداد الأقساط.

 مشيرة إلى أنه من ينتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي يلتزم باستعمالها للسكن له ولأسرته، ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأي نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور الفترة المنصوص عليها بقانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، ويقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفي حالة مخالفة ذلك سيكون مسؤولاً جنائياً ومدنياً ويحق للجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي.

وأعلنت وزارة الإسكان المصرية موفقة مجلس إدارة صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، على طرح حجز وحدات الإعلان العاشر بالإسكان الاجتماعي في 9 مدن جديدة.

وقالت الوزارة في بيان اليوم، إن المدن تشمل (أكتوبر الجديدة – السادات – الغردقة – أسوان الجديدة بدر – امتداد مدينة 15 مايو – العاشر من رمضان – العبور الجديدةالمنيا الجديدة).

ترشيحات

رسمياً.. الطرح العاشر للإسكان الاجتماعي يشمل 9 مدن جديدة